أنشطة الوحدة

علاج الأمراض الو راثية- حالات التخلف العقلي – تحاليل ما قبل الزواج – الإجهاض المتكرر – المسح الوراثى لأقارب الحالات

خدمات علاجية

العلاج الاكلينيكى للحالات المختلفة وتأمل الوحدة في العلاج بالجينات في المستقبل القريب.

التدريس

تدريس علم الوراثة والأمراض الوراثية واستخدامات التكنولوجيا المتطورة في التشخيص والعلاج لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا ( دبلوم ماجستير دكتوراه: بقسم الأطفال النساء والولادة أنف وأذن والسمعيات والتخاطب).

البحث العلمي

قامت وتقوم الوحدة بسلسلة من الأبحاث المتقدمة في الأمراض الوراثية الهامة والتي أفرزت نتائج هامة نشرت بالمجلات العلمية المتخصصة مرفق قائمة الأبحاث وتقوم الوحدة بالتعاون في الأبحاث المشتركة مع الجامعات المصرية والجامعات والمراكز العلمية بالخارج ، وتوفد الكوادر للتدريب بالخارج كما تستقبل الخبراء الأجانب لاكتساب الخبرة ورفع مستوى الأداء .

- وأيضا تقوم الوحدة بعمل الجزء العلمي لعدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه بالنسبة لقسم طب الأطفال وبالنسبة لأقسام كلية الطب المختلفةالإكلينيكية والأكاديمية والتي لها علاقة بالأمراض الوراثية وأيضا تقوم بالجزء العملي للرسائل الماجستير والدكتوراة بالنسبة للكليات الأخرى جامعة المنصورة مثل كلية العلوم ، وايضاً بالنسبة للجامعات الأخرى مثل كلية طب الإسكندرية - طب عين شمس وايضا المركز القومي للبحوث .

تشخيص وعلاج المرض ومتابعتهم

خلال 33 عاماً ( من سنة 1978 وحتى الأن ) تم تقديم الخدمات الطبية الأتية :-

  • الكشف وعمل الفحوص اللازمة والتشخيص والمتابعة لأكثر من 30000مريض وعائلاتهم ، وهؤلاء المرضى من كافة المحافظات وكذلك المرضى المحولون من الجامعات الأخرى والمستشفيات بأنحاء الجمهورية.
  • التشخيص قبل الولادة لأكثر من 1500حالة أثناء الحمل ، مما ساعد على حل مشاكل صحية قد تسبب في زيادة نسبة المعاقين وتساعد على العلاج المبكر لإنقاذ هؤلاء الأطفال .
  • برنامج منتظم للكشف على المواليد للتشخيص المبكر لأمراض خطيرة وعلاج هؤلاء المواليد الذي كان له الأثر الكبير في إنقاذهم (طبقاً للمتابعة).
  • وهذه الخدمات الطبية تتم عن طريق( العيادة الخارجية - القسم الداخلي) 

تدريب الكوادر

  •  تدريب الكوادر المختلفة ( أعضاء هيئة التدريس – الدارسين – الفنيين ) من العاملين بالوحدة وفى أقسام الكلية الأخرى وفى الجامعات والمراكز العلمية الأخرى مثل جامعة الزقازيق – الأزهر – أسيوط والإسكندرية وأيضا الكوادر من وزارة الصحة فمنهم مجموعة تبع مشروع الإرشاد الوراثي لأهمية الأمراض الوراثية وانتشارها :-
  • تدريب على الوسائل التكنولوجية المتطورة في دراسة الجينات الكروموسومات والمناعة الوراثية والتشخيص أثناء الحمل وذلك في فترات لتدريب الكوادر من الجامعة والجامعات الأخرى وورش العمل .
  • الجزء العملي لرسائل الدكتوراه والماجستير للدارسين من جامعة المنصورة والجامعات الأخرى .
Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الوحدات وحدات طبية وحدة الوراثة أنشطة الوحدة

اتصل بنا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية, جامعة المنصورة مستشفى الأطفال الجامعى , 35516

ت  : 0502200204-0502200207
فاكس: 0502238673 
البريد: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.